- عربي - نصوص الآيات عثماني : يَوْمَ تُبْلَى ٱلسَّرَآئِرُ
- عربى - نصوص الآيات : يوم تبلى السرائر
- عربى - التفسير الميسر : يوم تُخْتَبر السرائر فيما أخفته، ويُمَيَّز الصالح منها من الفاسد، فما للإنسان من قوة يدفع بها عن نفسه، وما له من ناصر يدفع عنه عذاب الله.
- السعدى : يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ
{ يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ } أي: تختبر سرائر الصدور، ويظهر ما كان في القلوب من خير وشر على صفحات الوجوه قال تعالى: { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ } ففي الدنيا، تنكتم كثير من الأمور، ولا تظهر عيانًا للناس، وأما في القيامة، فيظهر بر الأبرار، وفجور الفجار، وتصير الأمور علانية.
- الوسيط لطنطاوي : يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ
وقوله : ( تبلى ) من البلاء بمعنى الاختبار والامتحان . ومنه قوله - تعالى - ( إِنَّ هذا لَهُوَ البلاء المبين ) والمراد بقوله ( تبلى ) هنا : الكشف والظهور .
و ( السرائر ) جمع سريرة ، وهى ما أسره الإِنسان من أقوال وأفعال ، والظرف " يوم " متعلق بقوله : ( رجعه ) .
أى : إن الله - تعالى - الذى قدر على خلق الإِنسان من ماء دافق .
يخرج من بين الصلب والترائب . . لقادر - أيضا - على إعادة خلق هذا الإِنسان بعد موته ، وعلى بعثه من قبره للحساب والجزاء ، يوم القيامة ، يوم تكشف المكنونات ، وتبدو ظاهرة للعيان ، وترفع الحجب عما كان يخفيه الإِنسان فى دنياه من عقائد ونيات وغيرهما .
- البغوى : يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ
( يوم تبلى السرائر ) وذلك يوم القيامة تبلى السرائر ، تظهر الخفايا قال قتادة ومقاتل : تختبر [ الأعمال ] قال عطاء بن أبي رباح : السرائر فرائض الأعمال ، كالصوم والصلاة [ والوضوء ] والاغتسال من الجنابة ، فإنها سرائر بين الله تعالى وبين العبد ، فلو شاء العبد لقال : صمت ولم يصم ، وصليت ، ولم يصل ، واغتسلت ولم يغتسل ، فيختبر حتى يظهر من أداها ممن ضيعها .
قال ابن عمر : بيدي الله - عز وجل - يوم القيامة كل سر ، فيكون زينا في وجوه وشينا في وجوه ، يعني : من أداها كان وجهه مشرقا ، ومن ضيعها كان وجهه أغبر .
- ابن كثير : يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ
ولهذا قال : ( يوم تبلى السرائر ) أي : يوم القيامة تبلى فيه السرائر ، أي : تظهر وتبدو ، ويبقى السر علانية والمكنون مشهورا . وقد ثبت في الصحيحين ، عن ابن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " يرفع لكل غادر لواء عند استه يقال : هذه غدرة فلان بن فلان " .
- القرطبى : يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ
قوله تعالى : يوم تبلى السرائر فيه مسألتان :
الأولى : العامل في يوم - في قول من جعل المعنى إنه على بعث الإنسان - قوله لقادر ، ولا يعمل فيه رجعه لما فيه من التفرقة بين الصلة والموصول بخبر إن . وعلى الأقوال الأخر التي في إنه على رجعه لقادر ، يكون العامل في ( يوم ) فعل مضمر ، ولا يعمل فيه لقادر ; لأن المراد في الدنيا . وتبلى أي تمتحن وتختبر وقال أبو الغول الطهوي :
ولا تبلى بسالتهم وإن هم صلوا بالحرب حينا بعد حين
ويروى ( تبلى بسالتهم ) . فمن رواه ( تبلى ) - بضم التاء - جعله من الاختبار وتكون البسالة على هذه الرواية الكراهة كأنه قال : لا يعرف لهم فيها كراهة . و ( تبلى ) تعرف . وقال الراجز :
قد كنت قبل اليوم تزدريني فاليوم أبلوك وتبتليني
أي أعرفك وتعرفني . ومن رواه ( تبلى ) - بفتح التاء - فالمعنى : أنهم لا يضعفون عن الحرب وإن تكررت عليهم زمانا بعد زمان . وذلك أن الأمور الشداد إذا تكررت على الإنسان هدته وأضعفته . وقيل : تبلى السرائر : أي تخرج مخبآتها وتظهر ، وهو كل ما كان استسره الإنسان من خير أو شر ، وأضمره من إيمان أو كفر كما قال الأحوص :
سيبقى لها في مضمر القلب والحشا سريرة ود يوم تبلى السرائر
الثانية : روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " ائتمن الله تعالى خلقه على أربع : على الصلاة ، والصوم ، والزكاة ، والغسل ، وهي السرائر التي يختبرها الله - عز وجل - يوم القيامة " . ذكره المهدوي . وقال ابن عمر قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " ثلاث من حافظ عليها فهو ولي الله حقا ، ومن اختانهن فهو عدو لله حقا : الصلاة والصوم ، والغسل من الجنابة " ذكره الثعلبي . وذكر الماوردي عن زيد بن أسلم : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الأمانة ثلاث : الصلاة والصوم ، والجنابة . استأمن الله - عز وجل - ابن آدم على الصلاة فإن شاء قال صليت ولم يصل . استأمن الله - عز وجل - ابن آدم على الصوم ، فإن شاء قال صمت ولم يصم . استأمن الله - عز وجل - ابن آدم على الجنابة فإن شاء قال اغتسلت ولم يغتسل ، اقرءوا إن شئتم يوم تبلى السرائر " ، وذكره الثعلبي عن عطاء . وقال مالك في رواية أشهب عنه ، وسألته عن قوله تعالى : يوم تبلى السرائر : أبلغك أن الوضوء من السرائر ؟ قال : قد بلغني ذلك فيما يقول الناس ، فأما حديث أحدث به فلا . والصلاة من السرائر ، والصيام من السرائر ، إن شاء قال صليت ولم يصل . ومن السرائر ما في القلوب يجزي الله به العباد . قال ابن العربي : قال ابن مسعود يغفر للشهيد إلا الأمانة ، والوضوء من الأمانة ، والصلاة والزكاة من الأمانة ، والوديعة من الأمانة وأشد ذلك الوديعة تمثل له على هيئتها يوم أخذها فيرمى بها في قعر جهنم ، فيقال له : أخرجها ، فيتبعها فيجعلها في عنقه ، فإذا رجا أن يخرج بها زلت منه ، فيتبعها فهو كذلك دهر الداهرين . وقال أبي بن كعب : من الأمانة أن ائتمنت المرأة على فرجها . قال أشهب : قال لي سفيان : في الحيضة والحمل ، إن قالت : لم أحض وأنا حامل صدقت ، ما لم تأت بما يعرف فيه أنها كاذبة . وفي الحديث : غسل الجنابة من الأمانة . وقال ابن عمر : يبدي الله يوم القيامة كل سر خفي ، فيكون زينا في الوجوه ، وشينا في الوجوه . والله عالم بكل شيء ، ولكن يظهر علامات الملائكة والمؤمنين .
- الطبرى : يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ
وَعُنِي بقوله: ( يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ )
يوم تُخْتَبَرُ سرائر العباد، فيظهر منها يومئذ ما كان في الدنيا مستخفيًا عن أعين العباد من الفرائض التي كان الله ألزمه إياها، وكلَّفه العمل بها.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حُدثت عن عبد الله بن صالح، عن يحيى بن أيوب، عن ابن جريج، عن عطاء بن أبي رباح، في قوله: ( يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ ) قال: ذلك الصوم والصلاة وغسل الجنابة، وهو السرائر، ولو شاء أن يقول: قد صُمْتُ، وليس بصائم، وقد صلَّيتُ، ولم يصلّ، وقد اغتسلت، ولم يغتسل.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ ) إن هذه السرائر مختبرة، فأسِرّوا خيرًا وأعلنوه إن استطعتم، ولا قوّة إلا بالله .
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان ( يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ ) قال: تُخْتَبَر .
- ابن عاشور : يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ
يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9) و { يوم تبلى السرائر } متعلق ب { رجعه } أي يَرْجعه يومَ القيامة .
و { السرائر } : جمع سريرة وهي ما يُسِره الإِنسان ويُخفيه من نواياه وعقائده .
وبَلْو السرائر ، اختبارها وتمييز الصالح منها عن الفاسد ، وهو كناية عن الحساب عليها والجزاء ، وبلوُ الأعمال الظاهرة والأقوال مستفاد بدلالة الفحوى من بلو السرائر .
ولما كان بلو السرائر مؤذناً بأن الله عليم بما يستره الناس من الجرائم وكان قوله : { يوم تبلى السرائر } مشعراً بالمؤاخذة على العقائد الباطلة والأعمال الشنيعة
- إعراب القرآن : يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ
- English - Sahih International : The Day when secrets will be put on trial
- English - Tafheem -Maududi : يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ(86:9) On the Day when man's deepest secrets shall be put to the test *5
- Français - Hamidullah : Le jour où les cœurs dévoileront leurs secrets
- Deutsch - Bubenheim & Elyas : am Tag da die geheimsten Gedanken geprüft werden
- Spanish - Cortes : el día que sean probados los secretos
- Português - El Hayek : Isso se dará no dia em que forem revelados os segredos
- Россию - Кулиев : В тот день будут испытаны или раскроются тайны
- Кулиев -ас-Саади : يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ
В тот день будут испытаны (или раскроются) тайны,- Turkish - Diyanet Isleri : Şüphesiz Allah gizliliklerin ortaya çıkacağı gün insanı tekrar yaratmaya Kadir'dir
- Italiano - Piccardo : nel Giorno in cui i segreti saranno svelati
- كوردى - برهان محمد أمين : ئهو ڕۆژهی که ههموو نهێنیهکان دهردهکهوێت و ئاشکرا دهکرێت
- اردو - جالندربرى : جس دن دلوں کے بھید جانچے جائیں گے
- Bosanski - Korkut : onoga Dana kada budu ispitivane savjesti
- Swedish - Bernström : den Dag då [hjärtats] innersta vrå skall granskas
- Indonesia - Bahasa Indonesia : Pada hari dinampakkan segala rahasia
- Indonesia - Tafsir Jalalayn : يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ
(Pada hari ditampakkan) maksudnya, diuji dan dibuka (segala rahasia) yaitu hal-hal yang terkandung di dalam kalbu berupa keyakinan-keyakinan dan niat-niat.
- বাংলা ভাষা - মুহিউদ্দীন খান : যেদিন গোপন বিষয়াদি পরীক্ষিত হবে
- தமிழ் - ஜான் டிரஸ்ட் : இரகசியங்கள் யாவும் வெளிப்பட்டுவிடும் அந்நாளில்
- ภาษาไทย - ภาษาไทย : วันที่สิ่งเร้นลับทั้งหลายจะถูกเปิดเผย
- Uzbek - Мухаммад Содик : Сирлар фош бўладиган кундадир
- 中国语文 - Ma Jian : 那是在一切秘密被揭穿之日。
- Melayu - Basmeih : Pada hari didedahkan segala yang terpendam di hati dari iktiqad niat dan lainlainnya
- Somali - Abduh : Maalinta la imtixaani waxa Laabta ku qarsoon
- Hausa - Gumi : Rãnar da ake jarrabawar asirai
- Swahili - Al-Barwani : Siku zitakapo dhihirishwa siri
- Shqiptar - Efendi Nahi : në Ditën kur do të zbulohen sekretet
- فارسى - آیتی : روزى كه رازها آشكار مىشود،
- tajeki - Оятӣ : рӯзе, ки розҳо (сирҳо) ошкор мешаванд.
- Uyghur - محمد صالح : سىرلار ئاشكارا قىلىنىدىغان كۈندە (يەنى قىيامەتتە)،
- Malayalam - ശൈഖ് മുഹമ്മദ് കാരകുന്ന് : രഹസ്യങ്ങള് വിലയിരുത്തപ്പെടും ദിനമാണതുണ്ടാവുക.
- عربى - التفسير الميسر : يوم تختبر السرائر فيما اخفته ويميز الصالح منها من الفاسد فما للانسان من قوه يدفع بها عن نفسه وما له من ناصر يدفع عنه عذاب الله
*5) "The hidden secrets": the acts of every person which remained a secret to the world as well as those affairs which came before the world only in their apparent form, but the intentions, aims and secret motives working behind them remained hidden from the people. On the Resurrection Day aII this will be laid bare and not only will the acts and deeds of every person be examined but it will also be seen what was his motive and intention and object of so acting. Likewise, it also remained hidden from the world, even from the doer of the act himself, what effects and influences of his act appeared in the world, to what extent they spread and for how long they continued to work. This secret too will be revealed on the Resurrection Day and it will be fully examined as to what were the consequences of the seed that a person sowed in the world, what fruit it bore and for how long it affected the later generations for better or far worse.